عن الجمعية

  جمعية  بيوت الشباب السودانيه انشئت عام 1971 م ومسجله لدى مفوض عام الجمعيات الشبابيه ، ومركزها الرئيسي الخرطوم (2) ، ولا تستهدف الكسب المادي وجمعية بيوت الشباب السودانيه عضو مؤسس في الاتحاد العربي لجمعيات بيوت الشباب عضو في الاتحاد الدولي .

   تهدف الجمعيه الى إنشاء وتوفير بيوت شباب باسعار مناسبه ينزل فيها الشباب اثناء رحلاتهم واسفارهم وعلى اختلاف اجناسهم ومستوياتهم وميولهم يتعارفون ويتأخون ويعيشون في ظل نظام موحد في جو هادئ يسوده الاخاء والموده .

   وتتم الحياه في بيوت الشباب بطابع البساطه  التامه ويقوم الشباب بخدمة انفسهم والمشاركه في اداء الخدمات اللازمه للبيت والمساهمه في اوجه نشاطه تبعاً للبرامج المرسوم ...

   تقوم بيوت الشباب بتوفير المناخ المناسب الذي يحفز الشباب ويشجعهم على اختبار مايلائمهم من اساليب شغل وقت الفراغ ويهيئ للشباب والطلاب بعض النماذج للانشطه والهوايات التي يمكن ممارستها .

وتقوم بيوت الشباب بوضع برامج لانشطتها الرياضيه والتربويه والثقافيه والعلميه والنرويجيه خلال العطلات السنويه .

  إن بيت الشباب عامل مهم من عوامل تعريف الشباب بوطنهم وتنمية الانتماء القومي , ويقوم بيت الشباب بتقديم التسهيلات اللازمه لتنشيط السياحه الداخليه وممارسة هوايات متعدده كرحلات السفر والسير على الاقدام وممارسة حياة المعسكرات والخلاء . 


 

    بيوت الشباب كحركه تربويه  متكامله

       تعتبر حركة بيوت الشباب السودانيه احدى الحركات الشبابيه العالميه التي تساهم في اعداد الشباب تربوياً وتعليمياً وتثقيفياً واجتماعياً وحضارياً وذلك من خلال انشاء وتوفير بيوت باسعار مناسبه ينزل فيها الشباب اثناء رحلاتهم واسفارهم وعلى اختلاف اجناسهم ومستوياتهم وميولهم يتعارفون ويتأخون ويعيشون في ظل نظام موحد في جو هادئ يسوده الاخاء والموده ،  وهو يعتبر مكاناً تربوياً يتبع فيه العضو النزيل النظام والتعليمات الموضوعه . وتتم الحياة في بيت الشباب بطابع البساطه التامه ويقوم الشباب بخدمة انفسهم والمشاركه في اداء الخدمات اللازمه للبيت والمساهمه في اوجه نشاطه تبعاً للبرنامج المرسوم ... كل ذلك تحت رعاية واشراف مشرف متخصص تتوافر فيه  شروط معينه وليس هنالك اي تفرقه بين نزلاء البيت ، فالجميع سواسيه ليقضون اوقاتاً سعيده  في جو صداقه خالصه وتعاون تام مما يساعد على نشر التفاهم وتحقيق السلام العالمي .

        لقد تم ادخال بعض التعديلات في الاطار التنظيمي لبيوت الشباب وفي القوى العامله به وذلك حتى تصبح  بيوت الشباب منشآت توفر خدمات متكامله لاوقات الفراغ والمجموعات الطلابيه والشبابيه بل وحتى للمعوقيين الشباب وغيرهم .

وحتى يتسنى اختيار الاساليب المناسبه القادره على اثارة وحصر طاقات الشباب الخلاقه وتمكينهم من تخطيط وقت فراغهم وتنظيمه لا بد في البدايه من ان نعرف وقت الفراغ ويمكن ببساطه تعريف وقت الفراغ بأنه تلك الفتره من الوقت التي تعتبر تحت التصرف الكامل للفرد بعد ان يكمل عمله ويؤدي كافة التزاماته الاخرى ، ووسائل استغلال هذا الوقت ذات اهميه كبرى ويجب الحرص على استثمار ماتمثله اوقات فراغ الشباب من طاقة عظيمه لايصح اهمالها وهدرها وتبديدها فيما لا ينفع ولا يفيد .

      .ومن  هذا المنطلق يمكن ان تسهم بيوت الشباب اسهاماً عملياً في هذا المجال بتوفير بعض الاساليب المناسبه التي تمكن الفرد من ان يخطط بنفسه اوقات فراغه دون تدخل وذلك عن طريق الاتي :-

  اولاً :-

     قيام بيت الشباب بتوفير المناخ المناسب الذي يحفز الشباب ويشجعهم على اختيار ما يلائمهم من اساليب شغل وقت الفراغ وان تتهيأ له بعض النماذج للانشطه والهوايات التي يمكنهم ممارستها .

ثانياً :-

     قيام بيوت الشباب بوضع جداول او برامج لا نشطتها الرياضيه والتربويه والثقافيه والترويحيه خلال العطلات المدرسيه ويمكن ان تتكيف هذه البرامج حسب المصادر المحليه والاقليميه مثل :-

أ‌.                    دراسات رياضيه تشمل سائر انواع الرياضه التي تؤكد الشجاعه والمهاره الفرديه مثل( الفروسيه وركوب الخيل والسباحه والتجديف والغطس والقوارب الشرعيه ... الخ ).

ب‌.                دراسات فنيه في الصيانه والتصوير الفوتغرافي والسينمائي ...الخ .

ت‌.                دراسات حرفيه في الطلاء والرسم والنحت  وخلافه .

ث‌.                دراسات علميه في الطبيعه كالتاريخ الطبيعي والجغرافيا والطبيعه المتسعه وغيرها .

ج‌.                 دراسات في مجال الحاسوب واللغات الاجنبيه .

ثالثاً :-

     بيت الشباب كوسط تربوي وثقافي :

        ان التيسيرات التربويه التدريبيه تقدم للشباب الوسط والبيئه الذين يتميزان من كل الجوانب بعوامل ايجابيه تربوياً . وفي مثل هذه البيئه المهيأه فان الادوات التي تبعث النشاط الرياضي او النشاط الحرفي في الشاب تكون قد وضعت في طريقه بمهارة بحيث يكون مجرد وجودها باعثاً له على النشاط ... على سبيل المثال فلو وضع احد تربيزة البنق بونق او كرة يد فان الشباب ينزعون تلقائياً الى اللعب بها وكذلك الحال بالنسبه لا دوات الالعاب كالشطرنج او بالنسبه للالات الموسيقيه  اذا تم تزويد البيت بها . ان الاجهزه والتسيرات الباعثه على النشاط اذا ما وزعت توزيعاً جيداً على بيوت الشباب فانها ستكون احدث بديل للدور الوظيفي الذي يقوم به المعلم .

     كذلك يمكن تنظيم المناسبات الثقافيه المتنوعه كاقامة الامسيات التربويه للندوات والمحاضرات وعرض الافلام والشرائح الملونه ، والاشتراك في برنامج الشباب ومهرجاناتهم من فلكلور ( رقصات شعبيه ، اغاني جماعيه ، موسيقه شعبيه ... الخ ) .

     وتنظيم حلقات النقاش للتعود على الحوار واحترام الرأي الاخر والاحساس بوحدة مصير البشريه .

      ولقد اعترفت اليونسكو بحركة بيوت الشباب باعتبارها حركة تربويه تهدف الى تربية الشباب وتثقيفه وتوسيع افاقة وتنمية مداركه هذا بالاضافه الى دورها الايجابي في تحقيق السلام ونشر التفاهم الدولي .

رابعاً :-

      بيت الشباب كمنظم لبرامج التوعيه والارشاد الاجتماعي:

     ويمكن لبيت الشباب ان يقوم بدور مساعد في برامج التوعيه والارشاد لاجتماعي ومحو الاميه والتي يمكن ان تركز على :-

أ‌.                                التوعيه الروحيه وغرس قيم الحق والعدل والطهاره والتقوى والقيم لفاضله في نفوس الشباب .

ب‌.                            المجال الاصلاحي ويشمل مكافحة المخدرات والخمور والامراض الوبائيه والخطيره  كمرض الايدز ، وكذلك محاربة العادات الضاره .

ت‌.                حملات محو الاميه وفي هذا الصدد يمكن الاستفاده  من  قدرات وامكانات اعضاء الجمعيه في حملات محو الاميه .

ث‌.                المجال الوقائي ويشمل نشر الوعي البيئ وحماية البيئه ورعاية صحة البيئه وكذلك بعرض الافلام والشرائح الملونه التي توضح اهمية المحافظه على البيئه ، وتنظيم جزء من برامج الرحلات لخدمة حماية البيئه ، والمشاركه في حملات التشجير القومي وتشجير بيوت الشباب وحملات التجميل والنظافه وخلافها .

خامساً :-

   بيت الشباب  كمنظم ومنشط لسياحة الشباب :

       من المعلوم ان الشباب لا يسافر لهدف مادي او للقيام بعمل معين ولكن بهدف الاشتراك في هذه المجموعه واكتساب خبرة الحياة بكل معانيها . فالشباب يبحث عن التغير في البيئه ويجد هذا التغير في بيوت الشباب في حياة الجماعه التي يشعرون فيها بالاطمئنان وتاكيد شخصيتهم ووجودهم ويأنسون بمشاركة الغير .

     وتكمن القيم التربويه لسياحة الشباب في انها تتيح الفرصه للشباب للقاءات وخلق العلاقات . واول لقاء تتيحه هو مع عالم الطبيعه حيث يستطيع الشاب عن طريقه معرفه لغة الحياة ، يليها لقاء الناس سواء اكانوا مواطنيين او اجانب حيث يتعرف على بيئتهم الاجتماعيه والاقتصاديه والفنيه والثقافيه وبالتالي يتعرف على التاريخ الحي وعادات وتقاليد الناس .. وبهذا الشكل تكون السياحه بالنسبه للشباب اداة للتربيه والثقافه وتكوين الشخصيه الانسانيه .

       ولقد زاد من اهمية حركة بيوت الشباب كمنظم ومنشط للسياحه قيام جمعيات بيوت الشباب في سائر البلاد بانشاء مكاتب لاسفار الشباب تقوم بتنظيم الرحلات داخل البلاد وتنمية التبادل بين شباب الجمعيات المختلفه .

    اذن السياحه بالنسبه للشباب فرصه لزيادة معرفة المرء بنفسه وبغيره وخلق علاقات مثمره بالاشتراك في الحياة الاجتماعيه ، كما تخلق فيه روح الاحترام والانضباط وتحمل المسئوليه والاعتماد على النفس .

سادساً :-

     بيت الشباب كعامل هام من عوامل تعريف الشباب بوطنهم وتنميه الانتماء القومي :-

     قيام بيت الشباب بتقديم التسهيلات اللازمه لتنشيط  السياحه الداخليه وممارسة هوايات  متعدده كرحلات السفر والسير على الاقدام وممارسة حياة المعسكرات والخلاء والشده وذلك حتى يتمكن  الشاب من التعرف المباشر على وطنه بشراً وطبيعة وبيئة وامكانات بما يعمق حبه له ويبلور انتمائه القومي ويشده الى بنائه والدفاع عن كامل وجوده المعنوي والمادي وتدعيم مكانته بين الامم والاعتزاز بامجاده .

سابعاً:-

      بيت الشباب كعامل مساعد في دعم عملية السلام والتفاهم الدولي لا يخفي على احد الدور الهام الذي  تقوم به حركة بيوت الشباب في خلق روح الاخوة وتوطيد ودعم اواصر الصداقه بين شباب الوطن وبينهم وبين شباب البلاد الاجنبيه القادمين لزيارة البلاد .

     اذن بيوت الشباب كموسسات تربويه تقوم بدور هام كاداة وئام  ومحبه وسلام يتحقق منها وبها التماذج والتلاحم والتعارف بين شباب العالم من غير تفاضل او تفرقه او تمييز مما يساعد مساعدة فعاله في تعزيز دعائم السلام والتفاهم الدولي .

     خلاصة القول ان بيوت الشباب هي اولى المؤسسات التي يمكن ان تحقق التربيه من اجل التفاهم الدولي لانها تهدف الى تكوين عالم متعاطف ومتعاون يعيش في حب وسلام .

 

بيوت الشباب داخل السودان

بيت شباب الروصيرص ــ شارع النيل  ــ  ولاية النيل الازرق

 الموقع الحي الغربي جوار محلية الروصيرص مطل على النيل الازرق

 موبايل 0918025610 

 المشرف   احمد حمد النيل


بيت شباب بورتسودان

 حي سلبونا  ــ  بورتسودان  ــ  ولاية البحر الاحمر

 ص . ب 829

المشرف محمد علي ادريس

فاكس  ــ 762275


تلفون   ــ  762282

بيت شباب وادي حلفا

 جوار محلية وادي حلفا

 تلفون  22009/02518


بيت شباب كسلا  وسط المدينه جوار قاعة عثمان دقنه ولاية كسلا

 المشرف كمال  محمد الحسن

 تلفون ــ  22949/0411  


بيت شباب ودمدني ــ بعد 3 كيلومتر وسط المدينه ــ حي بانت ولاية الجزيره

 تلفون  26401/0511 

 المشرف خالد حمد النيل


رواد جــــمــعـــيــة بيـــــوت الشبـــــــــاب الســـــــودانيـــــــه

  1/   الــمـرحــــوم /  حســيـن شكـاك الحسـيــن  1937 ـ 2000

  *  ســـــــيــــرة الذاتيـــــــــــه  *

          ولد بمدينة بربر عام 1937  حيث درس بها مراحل تعليميه المختلفه " مرحلة الاساس والثانوي العام والثانوي "

        تخرج من المعهد الزراعي بالقاهره عام 1958 حيث عمل لفترة قصيره بوزارة الزراعه والغابات

        درس المحاسبه وتحول للعمل بديوان الحسابات بوزارة الماليه والاقتصاد الوطني حيث تنقل باقسامها المختلفه , وتم انتدابه للعمل كمراقب مالي بسفارة السودان باليونان , ولقد افادته تلك الفتره كثيراً في التعرف على حركة بيوت الشباب باليونان والدول المجاوره لها .

        عضو مؤسس لجمعية بيوت الشباب السودانيه في عام 1972 .

        عضو المكتب التنفيذي لجمعية بيوت الشباب السودانيه وعضو مجلس ادارة الجمعيه منذ عام 1974 وحتى وفاته في 23/12/2000 .

        شغل العديد من المناصب بالمكتب التنفيذي للجمعيه بداية بمساعد السكرتير العام لشؤون الاقاليم ثم اميناً للمال ثم مديراً لمكتب اسفار الشباب .

        تولى اعباء السكرتير العام لجمعية بيوت الشباب السودانيه في الفتره من عام 1994 وحتى وفاته في عام 2000 .

        عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العربي لبيوت الشباب لعدة دورات .

        على الرغم من اصابته بمرض الفشل الكلوي في عام 1985 حيث تمت عملية زراعة كُليه له , وتعرضه لحادث حركه ادى الى اعاقته إلا ان عطاؤه ظل متواصل في مجال حركة بيوت الشباب وانشطتها المختلفه ولا سيما في مجال سياحة الشباب كما قام في تلك الفتره باعداد كتابة القيم " ماذا عن بيوت الشباب " والذي تكرم الاتحاد العربي لبيوت الشباب بنشره  .